الجمعة - 20 سبتمبر 2024

فوائد وأضرار الكرفس للحامل

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو الكرفس؟
يُعرف الكرفس باللغة الإنجليزية باسم (Celery) وهو نبات من فصيلة الجزر والبقدونس، له سيقان طويلة، خضراء شاحبة، صلبة، ليفية، ولديه أوراق، تتجمع سيقان الكرفس في الجذر، يُزرع الكرفس من البذور في التربة ذات المياه الجيدة، طعم الكرفس مقرمش عند تناوله نيئاً، ويمكن استخدامه في الطهي لإضافة نكهة
فوائد الكرفس الصحية
يضمن إدخال الكرفس لنظامك الغذائي تحقيق مجموعة من الفوائد الصحية لجسمك أبرزها:-
غني بمضادات الأكسدة الضرورية لجسمك: فالكرفس غني بمضادات الأكسدة كفيتامين ج، وبيتا كاروتين، والفلافونويد التي تحمي خلايا جسمك والأوعية الدموية والأعضاء من التلف التأكسدي.
يقلل الالتهابات: الكرفس غني بمضادات الالتهابات التي تحمي جسمك من العديد من الأمراض كالتهاب المفاصل وهشاشة العظام.
يدعم جهاز الهضم: فالكرفس يحمي جهازك الهضمي من الأمراض كقرحة المعدة، ويحسن بطانة المعدة، ويعدل إفرازات المعدة لغناه بسكريات البكتين (بالإنجليزية: Pectin) كالأبيومان ، كما أنه يحوي نسبة عالية من الماء وكميات كبيرة من الألياف التي تدعم الجهاز الهضمي الصحي ويحافظ على انتظامه.
فوائد الكرفس للحامل
هل الكرفس مفيد للحامل؟ وهل تناوله آمن في فترة الحمل؟ وللإجابة عن ذلك نقول: إذا كنت امرأة حاملاً فتناول الكرفس الطازج خلال الحمل آمناً لك، ويحقق لك مجموعة من الفوائد أبرزها:-
مدر للبول: عصير الكرفس للحامل هو مصدر ممتاز لمعادن البوتاسيوم والصوديوم التي تساعد على توازن السوائل في جسمك أثناء الحمل، ويعمل الكرفس كمدر طبيعي للبول، وتساعدك على فقدان الماء الزائد وتمنع خطر احتباس الماء في جسمك.
ينظم ضغط الدم: يحتوي الكرفس على مركبات كيميائية عضوية شائعة مثل الفثالات (بالإنجليزية: Phthalates) التي تساعد على تقليل الإجهاد، وتوسيع الأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم بشكل مناسب؛ مما يقلل من مخاطر تصلب الشرايين والسكتة الدماغية ومشاكل القلب.
يخفض مستويات الكوليسترول في الدم: من فوائد الكرفس للحامل أنه يحفز إفراز الصفراء التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول لديك أثناء الحمل؛ مما يحسن صحة قلبك بشكل كبير.
أضرار الكرفس
على الرغم من الفوائد العديدة للكرفس إلا أنه قد يكون له أضرار في الحالات التالية:-
إذا كنت تعاني من الحساسية، فعليك بتجنب الكرفس، وتشمل الأعراض التي قد يسببها: القشعريرة، والتورم، وصعوبة في التنفس، إذا شعرت بهذه الأعراض بعد تناول الكرفس فعليك مراجعة الطبيب على الفور.
أضرار الكرفس للحامل تكمن في احتمالية تسبب مكملاته لتقلصات الرحم؛ لذلك يجب تجنب مكملات الكرفس أثناء الحمل.