الخميس - 19 سبتمبر 2024

كل ما تريد معرفته حول التعليم عن بعد

منذ 4 أسابيع
الخميس - 19 سبتمبر 2024

انواع التعليم عن بعد
تستخدم مؤسسات التعليم عن بعد منهجيات مختلفة لتعليم الطلاب، تجعل التعليم عن بعد ينقسم إلى أنواع مختلفة، وهي: –

التعليم عن بعد عبر مؤتمرات الفيديو
تلعب مكالمات الفيديو دوراً حيوياً في التعليم عن بعد، فهي تعزز التفاعل الفردي مع أعضاء هيئة التدريس وتسمح للمعلمين بتخطيط دروسهم، كما تمكن الطلاب من التواصل مع الخبراء أو المعلمين خارج الفصل الدراسي لاستكشاف تجربتهم من أي جزء من العالم، وتعزيز معارفهم.

التعليم عن بعد المتزامن وغير المتزامن
التعليم المتزامن هو الذي يجري في ذات الوقت، ويكون من خلال الاتصال المباشر بين الطلاب والأساتذة عبر الانترنت، ويعد أقل مرونة من التعليم الغير متزامن، الذي يقوم فيه الطالب بحضور عدد من الجلسات المسجلة مسبقاً، ما يتيح له المزيد من الوقت للتركيز على أعماله الأخرى، ويمكنه من التفاعل بشكل أكبر مع الطلاب الآخرين.

جدول الدورات عبر الإنترنت
يندرج هذا النوع ضمن فئة التعلم غير المتزامن، حيث يتم تزويد الطلاب بالكتب والمعلومات عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى تزويدهم بمجموعة من المواعيد النهائية لإكمال عملهم، والسماح لهم بالعمل في وتيرتهم الخاصة.

التعليم الهجين عن بعد
وهو المزج بين التعلم المتزامن غير المتزامن، حيث يخضع الطلاب للالتزام بالموعد النهائي المحدد لإكمال عملهم، في حين يسمح لهم بإكمال المهام في وقتهم الخاص وإرسال هذه المهام عبر الإنترنت.

التعليم عن بعد القائم على الحاسوب
في التعليم عن بعد القائم على الكمبيوتر، يتعين على الطلاب أن يجتمعوا ضمن فصل دراسي، وفي وقت محدد كل أسبوع.

دورة عبر الإنترنت بنظام الوقت الثابت
يعد من أكثر أنواع التعليم عن بعد انتشاراً، ويحتاج الطلاب في هذا النوع إلى أن يسجلوا دخول إلى موقع التعلم الخاص بهم في وقت محدد، ويبقى تنسيق هذه الدورة متزامناً، لأنه يتطلب محادثات مباشرة إلزامية في بعض الحالات.

متطلبات التعليم عن بعد
قبل أن يلجأ الشخص إلى التعليم عن بعد، عليه أن يتأكد إن كان لديه متطلبات هذا النوع من التعليم، والتي تشمل متطلبات تقنية ومهارات شخصية: –

المتطلبات التقنية للتعليم عن بعد
جهاز كمبيوتر حديث يعمل بنظام Windows 10 أو macOS، ويجب التأكد من كفاءة لوحة المفاتيح الأساسية.
مزود خدمة الإنترنت مع اتصال واسع النطاق عالي السرعة.
كاميرا وميكروفون، من أجل أن يكون الطالب قادر على إجراء مكالمات فيديو.
متصفح إنترنت.
برنامج مكافحة الفيروسات.