الخميس - 19 سبتمبر 2024

كم يعيش الحيوان المنوي خارج الجسم؟

منذ شهر واحد
الخميس - 19 سبتمبر 2024

كم تعيش الحيوانات المنوية خارج الجسم
اليوم، سمح لنا البحث العلمي بفهم كل ما يتعلق بعملية تكوين وتشريح ومراحل حياة الحيوانات المنوية المختلفة، وخاصة فيما يتعلق بوظيفتها لإحداث الحمل. دعونا نعرف كم من الوقت يمكن أن تعيشه الحيوانات المنوية.

حسنا، الجواب عن هذا السؤال هو: تعتمد المدة التي تبقى فيها الحيوانات المنوية على قيد الحياة على البيئة التي توجد فيها، فإذا تم تجميد خلايا الحيوانات المنوية وتخزينها، فإنها بالتأكيد تعيش أطول من الوقت إذا ما تركت على طاولة لتجف.
في جسم الرجل: حوالي 12 يوماً
يحدث النضج الكامل للحيوانات المنوية في حوالي 64 يوماً، وبمجرد أن تتشكل الحيوانات المنوية، تنتقل عبر البربخ، وهي المنطقة التي تكتسب فيها القدرة على الحركة، يمكن أن تبقى حية في البربخ لمدة 12 يوماً. وهناك تتراكم يوماً بعد يوم حتى لحظة القذف.
إذا لم يحدث القذف، يتم امتصاصها بمرور الوقت بواسطة الأشهر. وكلما تراكمت الحيوانات المنوية، تصبح ضعيفة وتفقد قوتها وقدرتها، لهذا السبب، إذا كنت تريد أن ترزق بطفل، لا ينصح بالامتناع عن الجماع لأكثر من 3 – 4 أيام.
يعتمد تدهور وضَعف حيوية الحيوانات المنوية في الخصيتين أيضاً على درجة الحرارة داخل كيس الصفن، والتي يجب أن تقل بمقدار 2 – 4 درجات مئوية عن درجة حرارة الجسم. يمكن لدرجات الحرارة الأعلى قليلاً أن تتلف الحيوانات المنوية وتحد من إنتاجها.
خارج الجسم: بضع دقائق إلى ساعة
عندما يتم الاحتفاظ بخلايا الحيوانات المنوية خارج الجسم على مواد مثل قطعة من القماش أو مقعد المرحاض أو على ملاءات السرير، فإنها لا تعيش طويلاً جداً. فالمني غالباً ما يجف بسرعة كبيرة في دقائق وعندها تموت خلايا الحيوانات المنوية.