الخميس - 19 سبتمبر 2024

كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة بطرق سهلة وطبيعية

منذ 5 أشهر
الخميس - 19 سبتمبر 2024

إن امتلاء البطن بالغازات سواء بسبب مشاكل المعدة أو بعد تناول وجبة دسمة، يتراوح بين الخفيف إلى المتوسط أو الشديد حسب الحالة، لذلك نقدم لكم علاج غازات وانتفاخ البطن بمكونات من المطبخ.
التخلّص من غازات البطن بطرق طبيعية
تتراكم الغازات في المعدة لعدة أسباب، إما نتيجة تناول الطعام والشراب حيث تتجمع الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان والهيدروجين في المعدة، أو نتيجة ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب، ما يؤدي إلى تجمع الأكسجين والنيتروجين في الجهاز الهضمي ثم انتفاخ البطن.

هناك علاجات منزلية ومشروبات لعلاج غازات البطن تساعد في التخلّص من الانتفاخ والغازات المزعجة على الشكل التالي:

1- بذور الكاروم
تحتوي بذور الكاروم أو النانخة كما يطلق عليها البعض، وهي تابل هندي يشبه بذور الخردل، مركّباً يسمّى الثيمول الذي يقلّل عملية إفراز عصارة المعدة ممّا يخفف من مشاكل المعدة بما في ذلك الغازات وعسر الهضم.
وينصح بإضافة 3-4 ملاعق صغيرة من بذور الكاروم إلى نصف كوب من الماء المغلي، وتناوله بعد تصفيته.

2- خل التفاح
من أشهر استخدامات خل التفاح أنه يعمل على نحو فعّال في تقليل غازات المعدة ويعالج أيضا عسر الهضم، وذلك عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين منه إلى كوب من الماء الدافئ وترك الخليط يبرد، ومن ثم تناوله لتهدئة المعدة.


3- النعناع
يعد النعناع علاجاً منزلياً فعالاً في الحدّ من مشاكل المعدة،

كما أنه يخفف من أعراض القولون العصبي، حيث يعمل بمثابة مهدئ للجهاز الهضمي وطارد للغازات التي تساهم في الانتفاخ. وللحصول على أفضل النتائج يمكنكم مضغ أوراقه، أو إضافتها إلى الماء المغلي وتناولها كمشروب دافئ.

4- القرفة
تساعد فوائد شرب القرفة على تهدئة المعدة وتعزّز الهضم،

كما أنها تقلّل من إفراز حمض المعدة ممّا يساعد في التخلّص من الغازات.