الجمعة - 20 سبتمبر 2024

كيف أعرف أني حامل؟

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

كيف أعرف أني حامل قبل الدورة الشهرية؟
قد تتشابه أعراض بداية الحمل وانغراس البويضة مع أعراض الدورة الشهرية حيث تلتصق البويضة الملقحة بجدار الرحم فقد يتسبب ذلك في إحدى أولى علامات الحمل ألا وهي نزول دم وأحياناً تقلصات.

وهذا ما يسمى نزيف الانغراس يحدث خلال ستة إلى 12 يوم بعد إخصاب البويضة.

أما التشنجات تشبه تقلصات الدورة الشهرية لذلك يخطئ بعض النساء في تحديد الحمل من بداية دورة جديدة.

إلى جانب النزيف، قد تلاحظ المرأة إفرازات بيضاء حليبيّة من المهبل. ويرتبط ذلك بسماكة جدران المهبل، والتي تبدأ فور حدوث الحمل تقريباً إذ يؤدي النمو المتزايد للخلايا المبطنة للمهبل إلى الإفرازات.

كيف أعرف أني حامل بدون تحليل؟
العديد من الأعراض والتغيرات التي ترافق جسدك خلال الحمل تعرفي عليها:

تغيرات الثدي:
هي إحدى العلامات المبكرة جداً للحمل وذلك بسبب تغير مستويات هرموناتك بشكل سريع بعد الحمل فيصبح ثدييك منتفخين أو مؤلمين وتشعرين بوخز بهما بعد أسبوع أو أسبوعين أو قد تشعرين بثقل أو امتلاء أو ألم عند اللمس كما يصبح لون الهالة داكناً أيضاً.

الإعياء والتعب:
الشعور بالتعب الشديد أمر طبيعي أثناء الحمل ويبدأ في وقت مبكر حيث يمكن أن تشعري بالإرهاق غير المعتاد بعد أسبوع من الحمل.

لماذا ا؟ غالباً ما يكون مرتبطاً بمستوى مرتفع من هرمون يسمى البروجسترون على الرغم من أن أشياء أخرى مثل انخفاض مستويات السكر في الدم، وضغط الدم، يمكن أن تساهم جميعها بالشعور بالتعب إلا أن التعب قد يكون إشارة لتعلمي أنك حامل

غياب الدورة الشهرية:
إن أكثر أعراض الحمل المبكرة وضوحاً (وهو الذي يدفعك لإجراء اختبار الحمل) هو غياب الدورة الشهرية. ولكن ليس كل الدورات الشهرية الفائتة أو المتأخرة ناتجة عن الحمل.

أيضاً يمكن للمرأة أن تعاني من بعض النزيف الخفيف أثناء الحمل فإذا كنت حاملاً اسألي طبيبك عما يجب أن تكون على دراية بالنزيف. على سبيل المثال، متى يكون النزيف طبيعياً ومتى يكون علامة على حالة طارئة؟

بالإضافة إلى الحمل، هناك أسباب لتغيب الدورة الشهرية تعرفي عليها:

اكتساب أو فقدان الكثير من الوزن.
المشاكل الهرمونية.
التعب أو الإجهاد هي احتمالات أخرى.
بعض النساء يفقدن الدورة الشهرية عندما يتوقفن عن تناول حبوب منع الحمل. ولكن إذا تأخرت الدورة الشهرية وكان الحمل محتملاً فعليك إجراء اختبار الحمل.