الخميس - 19 سبتمبر 2024

كيف تتعاملين مع الزوج الاتكالي؟ وما هي صفات هذا الرجل؟

منذ شهر واحد
الخميس - 19 سبتمبر 2024

الزوج الاتكالي
هل تعانين من علاقة اتكالية أي أنك مرتبطة برجل أو متزوجة بشخص يتكل ويعتمد عليك بشكل كامل؟ إذا دعينا نتعرف معاً على الرجل الاتكالي؛ قد يكون لزوجك شخصية معتمِدة أو نوع من الشخصية المُعالة، وهي نوع من الشخصيات التي تعتمد على الآخرين، لتلبية جميع احتياجاته الاجتماعية والعاطفية وحاجات المودة، كما أن الرجل الاتكالي غالباً ما يعتمد على الآخرين لإيجاد نمط حياته والحفاظ عليها.
صفات الزوج الذي يعتمد على زوجته
أسوء صفات الرجل أو الزوج الاتكالي تبرز عندما يتخلى عن دوره ومسؤولياته ليرهق المرأة، بدءً من والدته وشقيقاته وهو أعزب ثم زوجته بعد الارتباط وتأسيس العائلة.
ليس لديه حدود في علاقته مع والديه: قد يستمر في الاعتماد على والدته ووالده لتلبية احتياجاته الاجتماعية والمالية.
لا يتحمل المسئولية عن أفعاله وسلوكه: فلا يكون لديه علاقات جدية في السابق سواء علاقات رومانسية أو على مستوى علاقات الصداقة، وبدلاً من تحمل المسؤولية عن أفعاله أو سلوكه الذي قد يكون سبب مشاكل الماضي في حياته، فإن الشخص غير الناضج والاتكالي أكثر عرضة لإلقاء اللوم على الآخرين.
يميل إلى لعب دور الضحية: يميل الأشخاص الذين يفتقرون إلى النضج العاطفي إلى رؤية أنفسهم دائماً كضحية بريئة، فهو مثلاً فاشل في عمله لأن الحظ يخونه أو لأن فلاناً من الناس قد سبب فشله.
أصدقاء الرجل الاتكالي غير ناضجين: قد يفضل الشخص غير الناضج قضاء الوقت مع الآخرين الذين يفتقرون إلى النضج العاطفي أيضاً، لأن هؤلاء الأفراد أقل تحملاً للمسئولية وأقل انتقاداً له أو تحدي لسلوكه.
لا يمكنه تحمل ظروف عمله: لأن الرجل الاتكالي سيجد دائماً من يعتمد عليهم ويعيلونه قبل الزواج وبعد تأسيسه لأسرته؛ لذا لن يستمر زوجك الاتكالي في وظيفة واحدة ولفترة طويلة، وقد لا يتحمل ظروف العمل، لذا تجدين أنه يجرب الكثير من الأعمال ويفشل.
لا يجيد التعامل مع المشاعر الصعبة: مثل الإجهاد أو الخسارة المادية أو الحزن، فيلجأ لطرق غير ناضجة للتنفيس عن غضبه، مثل عادة التدخين القاتلة أو الكحول وحتى الخيانة الزوجية.

طرق التعامل مع الرجل الذي يعتمد على زوجته
لا يمكنك تغير طباع زوجك الاتكالي بين عشية وضحاها، وربما لن تستطيعِ فعل ذلك! لكن عليك الاختيار بين البقاء في ظل علاقة أنانية واتكالية، أو محاولة إصلاح هذه العلاقة، أو ترك الرجل أو الزوج الاتكالي والمضي قدماً في حياتك؛ لذا يمكن أن تستفيدي من بعض هذه الطرق في كيفية التعامل مع الرجل الاتكالي: –

حاولي فهم زوجك: عندما تحاولين التواصل معه بمحبة وصبر ربما تستطيعان معاً التعامل مع مشكلته في الاعتماد على الآخرين، أو إحساسه بأنه ضحية في عمله أو أسرته، أما إذا تعامل معك بعنف أو قلة احترام بسبب اتكاليته، فلا بد أن تكوني حازمة وتنهي النقاش ريثما يكون مستعداً للحوار الهادئ والناضج.
اتركيه ليتحمل مسئولياته: في كل من خياراته وعلاقاته وأسباب فشله، إذا كان زوجك غير الناضج (الاتكالي) فاشل في الطريقة التي يتعامل بها مع الشؤون المالية للأسرة، قومي بالتدخل بشكل غير مباشر في دعم مصروفات وميزانية الأسرة، لا تجاهري بدورك مباشرة كي لا يعتمد على مساعدتك والتدخل لإنقاذه دائماً، وتحدثي مع والديه كذلك ليمتنعا عن إنقاذه في الأوقات الحرجة علّه يغير من طباعه الاتكالية!
التركيز على إيجابيات زوجك: ركزي على الجودة في شخصية زوجك الاتكالي، مهما كان التعامل مع زوجك صعباً فأنت لن تسعي لهدم زواجك بسبب ذلك،؛ لذا استمري في البحث عن الخير في زوجك على الرغم من طرقه غير الناضجة والاتكالية في عيش حياتكما المشتركة، حاولي اكتشاف أسباب اتكاليته وساعديه على التعامل معها بنضج، فإذا كان يحبك سيفعل.