الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ماذا يعني البراز الأسود؟

منذ أسبوعين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما الذي يعنيه البراز الأسود؟
البراز الأسود يعني أن هناك كمية كبيرة من الدم في البراز.

وأنا أعلم أنك تفكر الأن: أليس لون الدم أحمر؟

بالتأكيد، لون الدم أحمر، ولكن الدم يتحول إلى اللون الأسود عندما يتعرض الهيموجلوبين إلى بعض الأحماض والأنزيمات والعصائر الهضمية. لذلك، هذا اللون الأسود يخبرنا أن الدم نشأ حيث توجد هذه الأحماض والعصائر.

نزيف الجهاز الهضمي العلوي هو السبب الرئيسي للميلينا

النزيف من المريء والمعدة أو الاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة) يسبب البراز الأسود، حيث يتم هضم هذا الدم أولا ثم ينتقل إلى الأمعاء الغليظة حيث يمزج مع البراز، ويحوله للون الأسود.

وعلى العكس من ذلك، النزيف من الجزء السفلي من الجهاز الهضمي (هيماتوشيزيا) عادة ما يظهر الدم الأحمر الفاتح في البراز.

ميلينا وهيماتوشيزيا لديها عامل واحد مشترك هو النزيف.

في حين أن ميلينا هو النزيف الذي يحدث في الجهاز الهضمي العلوي الذي يتم تغييره من قبل الإنزيمات، وبالتالي يتحول لون الدم إلى الأسود، أما هيماتوشيزيا فهو النزيف الذي يحدث في الجهاز الهضمي السفلي الذي لم يتغير نسبيًا، وبالتالي يكون لونه أحمر فاتح.
ما الذي يسبب البراز الأسود؟
الآن بعد أن تعلمنا ما هو الميلينا وأنه ناجم عن النزيف من الجهاز الهضمي العلوي، وحان الوقت لنعرف ما الذي يسبب ظروف ميلينا.

السبب الأكثر شيوعا لنزيف الجهاز الهضمي العلوي هو القرحة الهضمية.

القرحة الهضمية هي تآكل بطانة المعدة أو الاثني عشر. وهذا يعرض المعدة أو جدران الاثني عشر لآثار الحمض الذي تفرزه المعدة. وغالبًا ما تكون مؤلمة وتوصف بأنها “حرقان في الجزء العلوي من البطن”.

تفرز معدتك حمض هيدروكلوريك قوي، وتتراوح درجة حموضته بين 1.5 – 3.5.

من الناحية العملية، ووفقًا لدراسة، حمض الهيدروكلوريك في معدتك قوي بما فيه الكفاية لتحليا شفرة حلاقة. وبسبب هذا المستوى من التآكل، جدران معدتك تفرز طبقة مخاطية دفاعية لحماية نفسها من حمضها.

إذا كان هناك زيادة إنتاج الحمض أو إذا كان هناك خطر في الجدار المخاطي الدفاعي، يمكن للحامض أن يسبب تآكل بطانة المعدة أو الاثني عشر، مما يؤدي إلى القرحة. عندما تتأثر الأوعية الدموية، يمكن لهذه القرحة أحيانًا أ تنزف، مما يؤدي إلى ميلينا أو البراز الأسود.

وهنا بعض أسباب القرحة الهضمية:

استخدام المسكنات المعروفة باسم الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDS). ومن الأمثلة على مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية إيبوبروفين وديكلوفيناك والأسبرين ونابروكسين.

شرب الكحول
التدخين
الضغط العصبي
استخدام المنشطات
استخدام مضادات التخثر (الأدوية التي تمنع تخثر الدم)
تناول الأطعمة الغنية بالتوابل
القرحة الهضمية ليست السبب الوحيد لنزيف الجهاز الهضمي العلوي. بعض الحالات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى النزيف في الجهاز الهضمي العلوي، وبالتالي الميلينا، هي:

الأورام الخبيثة في الجهاز الهضمي العلوي
نزيف دوالي المريء: هذه هي الأوردة المتوسعة في المريء التي يمكن أن تنفجر وتنزف.
الهيموفيليا: مرض حيث تضعف آلية تخثر الدم مما يسبب احتمالًا كبيرًا للنزيف.
التهاب المعدة.