الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما تريد معرفته عن الأمن الصحي

منذ شهر واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

معنى الأمن الصحي
عرفت منظمة الصحة العالمية الأمن الصحي بأنه الأنشطة المطلوبة، الاستباقية والتفاعلية، لتقليل خطر وتأثير أحداث الصحة العامة الحادة التي تعرض صحة الناس للخطر عبر المناطق الجغرافية والحدود الدولية .

أنواع الأمن الصحي
الأمن الصحي ليس نوعاً واحداً بل عدة أنواع :-

الأمن البشري: نموذج ناشئ لفهم نقاط الضعف العالمية التي يتحدى مؤيدوها المفهوم التقليدي للأمن القومي من خلال الأمن العسكري من خلال القول بأن المرجع المناسب للأمن يجب أن يكون على المستوى البشري وليس على المستوى الوطني.
الأمن القومي: هو أمن الدولة القومية والدفاع عنها، بما في ذلك مواطنيها واقتصادها ومؤسساتها، وهو ما يُعتبر واجباً على الحكومة. يُنظر إلى الأمن القومي في الأصل على أنه حماية من الهجوم العسكري.
أصبح مفهوماً على نطاق واسع الآن ليشمل أيضاً أبعاداً غير عسكرية كالأمن من الإرهاب، وتقليل الجريمة والأمن الاقتصادي، وأمن الطاقة، والأمن البيئي، والأمن الغذائي، والأمن السيبراني.. إلخ.

الأمن البيولوجي: يشير إلى التدابير التي تهدف إلى منع دخول أو انتشار الكائنات الضارة (مثل الفيروسات والبكتيريا وغيرها) إلى الحيوانات والنباتات من أجل تقليل مخاطر انتقال الأمراض المعدية، ويشمل المصطلح التهديدات البيولوجية للناس، بما في ذلك تلك من الأمراض الوبائية والإرهاب البيولوجي.
الأمن الصحي العالمي: مجال الدراسة والبحث والممارسة الذي يعطي الأولوية لتحسين الصحة وتحقيق المساواة في الصحة لجميع الناس في جميع أنحاء العالم.