الخميس - 19 سبتمبر 2024

ما حكم إتيان الزوجة من الدبر؟

منذ سنتين
الخميس - 19 سبتمبر 2024

ما حكم إتيان الزوجة من الدبر؟ 

إنّ إتيان الزوج لزوجته من دبرها؛ أي من موضع خروج الغائط، أمرٌ محرّم، كما أنّه يعدّ كبيرةً من كبائر الذنوب، ودليل ذلك قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم:  


(ملعونٌ مَنْ أَتَى امرأةً في دُبُرِها) 

[١] فالرسول لعن الزوج الذي يأتي زوجته من دبرها، وورد في روايةٍ أخرى أنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- قال: 


 (مَن أتى حائضًا أو إمرأة في دُبرِها، أو كاهنًا: فقد كفرَ بما أنزلَ علىّ محمَّدٍ). 


[٢][٣] وقد يكون قيام الزوجين بذلك الفعل رغبةً من الزوج به، أو قد يكون دون رضا الزوجة ورغماً عنها، وقد يصل الأمر بالزوج 


إلى أن يهدد زوجته بالطلاق إن لم تطعه فيما يريد، أو يقوم الزوج بإقناع زوجته بإباحة ذلك الأمر مع حياء الزوجة من سؤال العلماء عن الحكم الشرعي الخاص بذلك، حيث بيّن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ للزوج أن يأتي زوجته من الأمام ومن الخلف من موضع خروج الولد.


[٣] ومن الجدير بالذكر أنّ الدبر لا يعد مكان خروج الولد، وإنّما هو مكان خروج الغائط، والسبب في إتيان الزوجة من الدبر يعود إلى 

بعض المشاهد التي تعرض في الأفلام الإباحية المحرّمة، وحكم التحريم له عدة حِكم؛ منها: المحافظة على النسل، أداء حقّ الزوجة بإتيانها من حيث أمر الله تعالى، كما أنّ موضع الدبر لم يُجعل لذلك الفعل.

[٣] إضافةً إلى أنّ الإتيان من الدبر لا يحقّق المقصد ولا يدخل إليه جميع ماء الرجل المحتقن كما يكون في الفرج، مع الحاجة إلى ا

لقيام بحركاتٍ صعبةٍ جداً مخالفةٍ للطبيعة البشريّة، مع حاجة الرجل إلى استقبال موضع القذارة والقبح بوجهه، وإنّ في ذلك إزالةً لنعم الله تعالى، وجلباً للنقم، مع انعدام الحياء عند الفاعلين له.

[٣] يحرم على الزوج إتيان زوجته من دبرها، ومن يفعل ذلك يكون مخالفاً لأوامر الشريعة الإسلامية، ومخالفاً للفطرة البشرية السوية.