الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما دور الجهاز المناعي في مقاومة الأمراض وتعزيز الشفاء

منذ أسبوعين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو جهاز المناعة
جهاز المناعة يتكون من شبكة كبيرة من الأعضاء، وخلايا الدم البيضاء، والأجسام المضادة، والمواد الكيميائية التي تحمي الجسم من الهجمات الخارجية للبكتريا، والفيروسات، والطفيليات، والفطريات التي تسبب العدوى والمرض.

يحتفظ جهاز المناعة بسجل لكل ميكروب قام بهزيمته في أنواع خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم خلايا الذاكرة، ولهذا يمكنه التعرف على الميكروب وتدميره بسرعة إذا دخل الجسم مرة أخرى قبل أن يتكاثر ويسبب المرض
كيف يحمي جهاز المناعة الجسم من الأمراض
جهاز المناعة يتكون من مجموعة معقدة من الخلايا والأعضاء تعمل معًا لحمايتك من الجراثيم وتعزيز الشفاء عندما تكون مريضًا، والأجزاء الرئيسية لجهاز المناعة هي ما يلي:

خلايا الدم البيضاء
خلايا الدم البيضاء جزء أساسي من جهاز المناعة تعمل ضد البكتيريا والفيروسات الضارة، ويتم تصنيعها في نخاع العظام وهي جزء من الجهاز اللمفاوي، وتتحرك خلايا الدم البيضاء عبر الدم والأنسجة في جميع أنحاء الجسم بحثًا عن الكائنات الغريبة؛ مثل: البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات، والفطريات عندما يجدونهم فإنهم يشنون هجومًا مناعيًا.
الطحال
الطحال عبارة عن جهاز لتنقية الدم يزيل الميكروبات ويدمر خلايا الدم الحمراء القديمة أو التالفة، كما أنه يصنع مكونات مكافحة الأمراض في جهاز المناعة بما في ذلك الأجسام المضادة والخلايا الليمفاوية.

نخاع العظم
نخاع العظام هو النسيج الإسفنجي الموجود داخل العظام، وينتج خلايا الدم الحمراء التي تحتاجها أجسامنا لنقل الأكسجين وخلايا الدم البيضاء التي نستخدمها لمكافحة العدوى، والصفائح الدموية التي نحتاجها للمساعدة في تجلط الدم.
الأجسام المضادة
تساعد الأجسام المضادة الجسم على محاربة الميكروبات أو السموم (السموم) التي تنتجها، من خلال التعرف على المواد التي تسمى المستضدات الموجودة على سطح الميكروب، أو في المواد الكيميائية التي تنتجها والتي تميز الميكروب على أنه غريب، ثم تقوم الأجسام المضادة بتمييز هذه المستضدات لتدميرها.

اللوزتين واللحمية
يتواجدان في الحلق والممر الأنفي لذلك يمكن أن تحبس البكتريا أو الفيروسات بمجرد دخولها إلى جسمك، كما لديهما خلايا مناعية تنتج أجسامًا مضادة لحمايتك من أي هجوم ميكروبات قد يسبب التهابات الحلق والرئة.