الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هي أسباب حبوب العين وما طرق علاجها؟

منذ أسبوعين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

الكيس الدهني في العين
الكيس الدهني في العين (بالإنجليزية: Chalazion) هو حبة غير مؤلمة تظهر على جفن العين الخارجي، وهي عبارة عن كتلة دهنية تتجمع على جفن العين نتيجة انسداد غدة دهنية في المنطقة. وتتعدد أسباب ظهور الكيس الدهني في جفن العين، من هذه الأسباب:
الإصابة بالتهاب الملتحمة الفيروسي.
الإصابة بالتهاب يغطي الجفن الداخلي من العين.
الإصابة بأمراض التهابية، مثل:
التهاب الجلد الدهني.
حب الشباب.
علاج الكيس الدهني في العين
عادةً لا يتطلب علاج حبة في جفن العين السفلي أو العلوي أي إجراءات في حال كان ناتجًا عن الكيس الدهني في العين، إذ يزول من تلقاء نفسه. لكنه قد يحتاج بعض الإجراءات التي تخفف الأعراض.

العلاج المنزلي
يمكن علاج حبة العين في المنزل في حال كانت كيسًا دهنيًا. ينصح بعدم محاولة عصر الكيس الدهني في جفن العين، ويستحسن عدم لمسه على الإطلاق. ينصح بتطبيق كمادات دافئة على جفن العين المصابة لمدة عشر دقائق أربع مرات يوميًا. تقلل الكمادات الدافئة التورم وتلين الدهون المتراكمة تحت الجلد.

العلاج الدوائي
في حال لم تشفى الحبة في العين من تلقاء نفسها، يصف الطبيب إما حقنة كورتيزون، أو إزالة الكيس الدهني بالجراحة.

دمل العين
دمل العين (بالإنجليزية: Stye) هو كتلة تظهر في جفن العين نتيجة الإصابة بالتهاب بكتيري. يظهر دمل العين على شكل حبة حمراء على الجزء الخارجي من جفن العين، وتكون مؤلمة للغاية وممتلئة بالصديد والالتهاب. وتوجد بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بدمل العين، من هذه العوامل:
فرك العين باستمرار، بسبب الإصابة بحمى القش أو حساسية العين.
الإصابة بالتهاب جفن العين.
استخدام مستحضرات تجميل ملوثة للعين، مثل الماسكارا أو الآيلاينر.
عدم مسح مستحضرات التجميل عن الوجه قبل النوم.
علاج دمل العين
من الممكن أن يظهر دمل العين على شكل حبة داخل جفن العين السفلي أو العلوي، من الداخل أو من الخارج، أي من الممكن أن يظهر دمل العين في داخل جفن العين. لا يتطلب دمل العين العلاج عادةً، فهو يزول من تلقاء نفسه، لكن قد يتطلب الأمر تدخل الطبيب في بعض الحالات.

يمكن علاج دمل العين في المنزل بتطبيق كمادات دافئة على العين المصابة لمدة 10-15 دقيقة ثلاث أو أربع مرات يوميًا، ويمكن أن يصف الطبيب المضادات الحيوية الفموية في حال لم يشفى دمل العين من تلقاء نفسه خلال أسبوع.