الخميس - 19 سبتمبر 2024

ما هي أضرار المايكروبليدنج على الحواجب؟

منذ أسبوعين
الخميس - 19 سبتمبر 2024

ما هو المايكروبليدنج؟
المايكروبليدنج (بالإنجليزية: Microblading) هو وشم تجميلي يعمل على ملء الحواجب خاصة في مناطق الفراغات أو الحواجب الرفيعة باستخدام أداة محمولة تتكون من عدة إبر دقيقة لرسم شكل شعيرات حواجب عن طريق حقن الصبغة تحت طبقة الجلد العليا ليمنحها مظهر الشعر مما يجعلها تبدو أكثر امتلاءً.

عادة ما تستغرق الجلسة الأولى ساعتين، وتبدو الحواجب داكنة للغاية، لكن ستستمر الحواجب في تفتيح اللون على مدى ستة أسابيع، وقد يستمر المايكروبليدنج لمدة عام واحد أو 3 أعوام.
أضرار المايكروبليدنج للحواجب
المايكروبلينج للحواجب يتم عن طريق استخدام الإبرة وشق الجلد مما ينطوي على عدة أخطار، فيما يلي أبرز أضرار المايكروبلينج للحواجب:

العدوى
قد تنتشر عدوى البكتريا مثل المكورات العنقودية أو الفيروسات مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد أو الهربس عن طريق استخدام أدوات ملوثة، وأحياناً قد يكون الحبر ملوثاً مما يسبب عدوى شديدة حتى مع التعقيم، ولعلاج تلك المشكلات قد يصف لك الطبيب المضادات الحيوية أو مضادات الفيروسات.

الحساسية
قد تبدو أعراض الحساسية على شكل حكة الحواجب، أو ظهور طفح جلدي أحمر اللون مثيراً للحكة نتيجة استخدام الأصباغ؛ مما يدل على وجود رد فعل تحسسي، ويتم علاجه عن طريق حقن الستيرويد أو مضادات الهيستامين.

الجدرة
هي ندوب تنمو بحجم أكبر من المعتاد، وهي عادة لا تحدث على الوجه، لكن في حال إصابتك بها من قبل تزيد فرص حدوثها بعد مايكروبليدنج الحواجب.

الأورام الحبيبية
يعتمد المايكروبليدنج في الحواجب على حقن مادة غريبة عن الجسم في الجلد؛ مما يجعل الجسم يحاول حمايتك منها بالتالي ينتج التهاب الحواجب بعد المايكروبليدنج، وقد لا تحدث على الفور، بل يمكنها أن تظهر بعد أشهر أو سنوات
الآثار السيئة طويلة المدى للمايكروبليدنج
رغم جمالية نتائج تقنية المايكروبليدنج، إلا أنها لا تنجح في جميع الحالات، فقد تفشل في الحصول على ألوان طبيعية على المدى الطويل، وقد تظهر بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها بعد فترة من الوقت، أبرزها ما يلي:

تغير اللون
المايكروبليدنج عملية معقدة للغاية يجب القيام بها جيداً للحصول على نتائج مثالية بعد مرور عدة أشهر من العلاج لذلك يجب اختيار وخلط الصبغات بعناية لتتناسق مع لون بشرتك واللون تحتها (الأندرتون)، ويجب أن تكون الأصباغ من الأنواع الجيدة، لكن ما يحدث في بعض الأحيان هو تغير ألوان الصبغات لتتحول الحواجب إلى اللون البرتقالي أو الأحمر أو درجات الأزرق.

البهتان وعدم وضوح اللون
في حال تم إجراء المايكروبليدنج على بشرة دهنية يمكن بمرور الوقت أن تخفت ألوان الصبغات، بسبب إفراز الدهون حيث تندمج مع الألوان، وتجعله باهتاً أو تحول لونه إلى آخر، إذ يعد بهتان اللون أحد أبرز عيوب المايكروبليدنج.