الخميس - 19 سبتمبر 2024

ما هي فوائد زيت الأوكالبتوس أو الكافور؟

منذ أسبوع واحد
الخميس - 19 سبتمبر 2024

ما هو زيت الأوكالبتوس؟
يستخرج زيت الأوكالبتوس (بالإنجليزية: Eucalyptus oil) من أشجار تنتمي إلى الفصيلة الآسية تسمى بأشجار الأوكالبتوس أو اليوكاليبتوس، والتي تعرف في سوريا ولبنان باسم الكينا، وفي مصر باسم الكافور، ويستخدم كدواء لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض والحالات الشائعة بما فيها احتقان الأنف، والربو، والتهاب المفاصل، وتقرحات الجلد، كما يستخدم أيضاً لتخفيف أعراض البرد وتقوية الجهاز التنفسي، أضف إلى ذلك فوائده في علاج مشاكل الشعر والبشرة.

فوائد زيت الأوكالبتوس للمفاصل
يدخل زيت الأوكالبتوس أو الكافور في تكوين العديد من الكريمات والمراهم التي تستخدم في تخفيف الآلام والمفاصل، وتسكين الألم الناتج عن حالات كهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، كما أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من آلام في الظهر أو الذين يتعافون من إصابة في المفاصل أو العضلات.
ويمكنك استخدام زيت الكافور للمفاصل، من خلال إضافة بضع قطرات منه إلى بضع قطرات من زيت اللوز أو زيت الزيتون، وتدليك المنطقة المصابة بالمزيج.
زيت الأوكالبتوس للبشرة
يتميز زيت الكافور بأن له خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا؛ لذا عندما يستخدم هذا الزيت بشكل موضعي على الجلد فإنه يحقق مجموعة من الفوائد للبشرة: –
فوائد زيت الأوكالبتوس للبشرة
يقلل من ظهور حب الشباب، والبثور، وتصبغات الجلد، والجلد الباهت.
توفير البيئة والعناصر المثلى لإصلاح وتقوية البشرة.
تنظيف المسام من الشوائب الضارة.
يوفر جرعة مكثفة من الترطيب للبشرة.
طرق استخدام الأوكالبتوس
طريقة 1: قم بمزج ربع كوب من ماء الورد الطبيعي مع نصف ملعقة من زيت الكافور، وأضف لهم نصف ملعقة صغيرة من زيت النعنع، وامسح وجهك باستخدام قطعة قطن، هذا يساعد على تنظيف البشرة وخاصة من المكياج بالنسبة للفتيات.
طريقة 2: امزج ملعقة من زيت الكافور مع ملعقة من زيت اللافندر، وأضف لهما ملعقة كبيرة من مسحوق اللوز، امزجهم جيداً، ثم قم بتوزيع الخليط على وجهك، اتركه 15 – 20 دقيقة، قم بشطفه بالماء الفاتر، تساهم هذه الطريقة في تفتيح البقع الداكنة.
طريقة 3: امزج ملعقة من زيت الكينا مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم أضف لهما ملعقة من الكركم، امزجهم جيداً ثم ضع المزيج على وجهك، اتركه 15 – 20 دقيقة، قم بشطفه بالماء الفاتر، تساعد هذه الخلطة على التخلص من حب الشباب.