الجمعة - 20 سبتمبر 2024

متحف النوبة .. أسوان

منذ 6 سنوات
الجمعة - 20 سبتمبر 2024
متحف النوبة .. أسوان

تم افتتاح متحف النوبة عام 1997 ليكون مكان يضم التحف والمقتنيات الرائعه التي تنتمي للعصور المختلفة وقم صمم بشكل يحاكي الطبيعة التي تحيط بة من صخور وتلال ويحتوي المتحف حديقة أثرية جميلة  وكهف يوضح العصور ما قبل التاريخ ومزين بنقوش صخرية مميزة وتجد في المتحف مأذنة علي الطراز الفاطمي الأسلامي التي يعد عمرها حوالي 5000 سنة وتجد نموذج للبيت النوبي ويحيط به البحيرات لذلك فالمتحف يعتبر مكان يوضح تاريخ النوبة من جميع الجهات فتستطيع من خلال زيارتك لهذا الكتحف فهم تاريخ النوبة ببساطة .

متحف النوبة في أسوان في مصر هو متحف انشأته منظمة اليونسكو في مصر لعرض الأثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة، وكذلك يتضمن معلومات عن تاريخ النوبة من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحالي، مع استعراض لأهم العادات والتقاليد النوبية، واللغة النوبية العريقة.

التصميم

صمم عمارة المتحف المهندس المصري محمود الحكيم وقد أتي التصميم متناغما مع البيئة المحيطة به من صخور وتلال وطبيعة الشمس 
الساطعة والحارة لمدينة أسوان

مقتنيات المتحف

حديقة متحفية علي كبيرة وقطع أثرية من عصور مختلفة. ومقتنيات متنوعة تبدأ من عصور ما قبل التاريخ ببطاقات توضيح باللغتين العربية والإنجليزية تعرض الحضارة النوبية جنبا الي جنب مع الحضارة المصرية. أهمية النوبة بما تضمه من محاجر متعددة أهمها محاجر الديوريت ومنبع للأحجار الكريمة المتنوعة، المجموعة الأولي المميزة طرق الدفن، الفخار.. المجموعة الثالثة من خلال الدولة القديمة والوسطي والتماثيل البشرية والحيوانية الصغيرة من الطمي المحروق. كما تتوضح المثالية في فن النحت من خلال الأسرة ال25 
مع الإبداع في مختلف الفنون الأخرىوتتحور ال بلال
متحف النوبة .. أسوان

متحف النوبة .. أسوان

متحف النوبة .. أسوان