الجمعة - 20 سبتمبر 2024

مرض السكري والجنس

منذ شهر واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

علاقة مرض السكري والجنس
الضعف الجنسي أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري لأن سوء التحكم في السكر قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والجهاز العصبي مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم وفقدان الإحساس في الأعضاء التناسلية. هذا يمكن أن يسهم في جفاف المهبل لدى النساء وصعوبات الانتصاب عند الرجال. المشاكل الأخرى المرتبطة بمرض السكري – مثل أمراض القلب والاكتئاب – مع بعض الأدوية والجراحة (مثل الجراحة في المثانة والأمعاء والبروستات) يمكن أن تزيد من فرص العجز الجنسي لدى مرضى السكري.

غالباً ما تكون المشاكل المتعلقة بالاختلال الجنسي معقدة، ويمكن أن تكون مرتبطة بالعوامل العاطفية مثل صعوبات العلاقة، وضعف الصورة الذاتية، والإحراج والشعور بالذنب. كما أن التعب والإجهاد والكحول والسجائر وبعض العقاقير الترويحية تلعب دورها.
التأثير على كلا الجنسين
في معظم الحالات، يعني مرضى السكري من تعب شديد، هذا يعني أنهم يعملون كثيراً من أجل الحفاظ على صحتهم، مما قد يقلل من الدافع الجنسي العام.

في بعض الأحيان، يرتدي المصابون بمرض السكري مضخة إنسولين. هذا جهاز يسمح للشخص بحقن كميات صغيرة من الأنسولين في دمه عندما يحتاج إليه. وقد يساعدهم هذا الجهاز على البقاء بصحة جيدة وممارسة الجنس بشكلٍ أفضل.

قد يعاني الأشخاص المصابون بالسكري أيضًا من عدد من التأثيرات النفسية، مما قد يجعل ممارسة الجنس أكثر صعوبة بالنسبة لهم. ومن الأمثلة على ذلك:

تأثر في نظرة الشخص لذاته
القلق
الخشية من ارتفاع الوزن
الشعور بالاكتئاب
الانعزال
الشعور بالوحدة
عدم احترام الذات