الجمعة - 20 سبتمبر 2024

معبد كلابشة … أسوان

منذ 6 سنوات
الجمعة - 20 سبتمبر 2024
معبد كلابشة ... أسوان
من أهم الأماكن السياحية في أسوان و عبارة عن مجموعة من المعابد التي تم حفظها من مياه بحيرة ناصر، ضمن مشروع الانقاذ الخاص بمنظمة اليونسكو. ويعد معبد كلابشة واحد من ثلاث معابد تم حفظها، كما أنه أفضلها، وأصغرها عمرا؛ فيعود لإمبراطور الرومان أوغسطس.
يقع معبد بيت الوالي في الشمال الغربي، وتم تأسيسه بواسطة رمسيس الثاني، ويضم دهليز، وغرفة للعرض، وملآذ. وأخيرا معبد كيرتاسي الذي يضم عمودي حتحور عند المدخل، وأربع أعمدة ذي قمة زهرية.
معبد كلابشة المعروف أيضاً بمعبد ماندوليس هو معبد مصري قديم موقعه الأصلى باب الكلابشة حوالى 50 كم جنوب أسوان. المعبد كان يقع على الضفة الغربية للنيل و تم بنائه حوالى عام 30 قبل الميلاد خلال الحكم الرومانى لمصر. و هو معبد لعبادة الآلهة ماندوليس إله الشمس عند النوبيين. و تم إنشاؤه على أطلال معبد آخر للملك أمنحوتب الثالث و تم بناؤه في عهد الإمبراطور أغسطس لكن لم يتم الإنتهاء منه. تبلغ أبعاد المعبد 76 متر طولاً و 22 متر عرضاً.و على الرغم من أن المعبد أنشئ في العصر الرومانى إلا أنه يحتوى على رسوم للإله حورس على الحائط الداخلى للمعبدو يحتوى المعبد على درج يؤدى للسطح الذى يطل على منظر مفتوح للمعبد و البحيرة المقدسة. توجد العديد من السجلات التاريخية على جدران المعبد منها أوامر القائد الرومانى أورليوس بيساريون عام 250 ميلادية و التى يمنع فيها دخول الخنازير للمعبد و كذلك كتابات للملك النوبى سيلكو و التى يسجل فيها إنتصاراته على بلميس و يمثل نفسه كجندى رومانى على ظهر فرس و سيلكو كان ملك نوبى مسيحى لمملكة نوباتيا
عندما قدمت المسيحية لمصر تم استخدام المعبد ككنيسة.
بدعم من الحكومة الألمانية تم نقل معبد كلابشة لحمايته من غمره بالمياه بعد إنشاء السد العالى. الموقع الجديد للمعبد يقع جنوب السد مباشرة و قد استغرقت عملية النقل عامين . و هو ثانى أكبر معبد من آثار النوبة (بعد أبو سمبل) يتم نقله.و بالرغم من أن المعبد غير مكتمل البناء إلا أنه يعد من أفضل النماذج المعمارية لعمارة المصريين في النوبة.