الجمعة - 20 سبتمبر 2024

مع حرارة الصيف.. كل ما تريدين معرفته عن الدمامل عند الأطفال

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

أسباب الدمامل عند الأطفال
يمكن أن تحدث الدمامل عند الأطفال عندما تصيب البكتيريا بصيلات الشعر، فتنتشر العدوى البكتيرية إلى الأنسجة العميقة تحت الجلد وفي الغدد المنتجة للدهون، صحيح أن معظم الأطفال المصابين بالدمامل يتمتعون بصحة جيدة، لكن يمكن لبعض المشاكل التالية أن تزيد من خطر إصابة طفلك بالدمامل:-

الجلد المجروح (الذي يسمح بدخول البكتيريا للجسم).
الإصابة بداء السكري.
الإصابة بمرض الأكزيما.
ضعف جهاز المناعة.
فقر الدم أو نقص الحديد.
علاج الدمامل عند الأطفال
إذا كان طفلك يعاني من الدمامل فيعتمد العلاج على مدى سوء حالة الدمامل، وفق ما يلي:-

علاج الدمامل الصغيرة
استخدام كمادات الحرارة: تساعد الحرارة على زيادة الدورة الدموية في المنطقة المصابة؛ مما يحفز جسمك لإفراز المزيد من خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة إلى المنطقة لمكافحة العدوى. يعد تطبيق الحرارة على الخُرّاج أحد أفضل العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها.
ملح إبسوم: قد يساعد في علاج الدمامل وتجفيف القيح؛ مما يؤدي إلى تصريف البثور، قم بإذابة ملح إبسوم في الماء الدافئ وانقع الكمادة فيه، ضع الكمادة على المنطقة لمدة 20 دقيقة في المرة الواحدة، افعل ذلك ثلاث مرات يوميًا على الأقل حتى يزول الدمل.
زيت الخروع: يحتوي زيت الخروع على مركب يسمى حمض الريسينوليك، وهو مضاد طبيعي للالتهابات ولكنه فعال. هذا، إلى جانب خصائصه القوية المضادة للبكتيريا، يجعل زيت الخروع علاجاً طبيعياً رائعاً للدمامل. ضع كمية صغيرة من زيت الخروع مباشرة على الخُرّاج ثلاث مرات على الأقل يوميًا حتى يختفي.
زيت النيم: يحتوي زيت النيم على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات، يمكن أن تساعد تلك الخواص في علاج التهابات الجلد، بما في ذلك الدمامل. يُعرف أيضاً باسم الليلك الهندي. ولعلاج الدمامل بزيت النيم، ضع الزيت مباشرة على الدمامل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، وتأكد من غسل يديك قبل وبعد التطبيق.
بذور الكمون: مفيدة أيضاً في علاج الدمامل. اطحن بذور الكمون الأسود وضعها في الماء حتى تصبح عجينة، يمكن تطبيق هذا المعجون على الدمامل مع الحصول على نتائج مفيدة.