الجمعة - 20 سبتمبر 2024

نصائح قبل الطلق الصناعي

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

الطلق الصناعي
الطلق الصناعي (بالإنجليزية: Labor Induction) إحدى الوسائل التي يستخدمها الأطباء لتحفيز الولادة الطبيعية، من خلال المساعدة في زيادة معدل انقباضات الرحم، عادةً يبدأ المخاض طبيعياً في أي وقت بين الأسبوع 37-42 من الحمل، لكن قد يلجأ الطبيب إلى الطلق الصناعي لأسباب طبية معينة سنتعرف إليها بالتفصيل فيما بعد.

قد يستمر مخاض الطلق الصناعي من بضع ساعات إلى عدة أيام، وفي معظم الأحيان ينتهي الأمر بالولادة الطبيعية المهبلية، لكن إذا لم يفلح ذلك فقد يحتاج الطبيب إعادة المحاولة، أو إجراء ولادة قيصرية.
أسباب استخدام الطلق الصناعي
بالرغم أنه من الأفضل أن تبدأ انقباضات الرحم للولادة طبيعياً، إلا أنه توجد بعض الحالات التي تستلزم المساعدة للبدء بعملية الولادة باستخدام الطلق الصناعي، وتشمل كل مما يلي: –

إذا تجاوزت مدة الحمل 42 أسبوعاً ولم تدخل الأم المخاط طبيعياً، أو تبدأ انقباضات الولادة.
إذا تمزق كيس الحمل ونزول السائل الأمنيوسي (السائل المحيط بالجنين) ومع ذلك لم تبدأ انقباضات الولادة طبيعياً، خاصة بعد مرور 24 ساعة عندها قد يزيد خطر إصابة الأم والجنين بعدوى، لذا يلجأ الطبيب إلى الطلق الصناعي في تلك الحالة بحد أقصى بعد مرور 24 ساعة.
إذا كانت الأم مصابة بحالة مرضية مزمنة، أو حادة تهدد سلامتها وسلامة الجنين؛ مثل: تسمم الحمل، وارتفاع ضغط الدم، ووجود مشكلة في الكلى.
إذا كانت الأم مصابة بمرض السكري، فقد يكون حجم الطفل أكبر من الطبيعي قليلاً، لذا في بعض الحالات يقترح الطبيب الطلق الصناعي بعد الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل.
أشكال الطلق الصناعي
تتوفر عدة أشكال للطلق الصناعي يختار الطبيب المناسب منها بناء على الحالة، بل أحياناً قد يستخدم مزيج من تلك الطرق، وأبرزها: –

تحاميل الطلق الصناعية المهبلية: تحتوي على مادة البروستاجلاندين التي عند وضعها داخل المهبل تقوم بتليين عنق الرحم، وتسهيل عملية الولادة، وغالباً يتم استخدامها في حالة كان الرحم مغلقاً.
قسطرة فولي: يقوم الطبيب هنا بإدخال أنبوب صغير (قسطرة) به بالون قابل للنفخ في عنق الرحم، ثم تمتلئ تدريجياً بالمحلول الملحي في أثناء تثبيتها على الجزء الداخلي من عنق الرحم.
الطلق الصناعي الوريدي: يقوم الطبيب في المستشفى هنا بإعطاء نسخة اصطناعية من هرمون الأوكسيتوسين (الاسم التجاري: Pitocin) خلال الوريد الذي قد يكون أكثر فاعلية حتى في زيادة المخاض الذي بدأ بالفعل.
الطلق الصناعي الفموي: قد يقوم الطبيب بإعطاء الأم حبوباً، أو شراباً يحتوي على مادة الميزوبروستول، وهو شكل من أشكال البروستاجلاندين لتحفيز المخاض.