الخميس - 19 سبتمبر 2024

نصائح للتعامل مع الغضب في العمل

منذ شهر واحد
الخميس - 19 سبتمبر 2024

كيف تعرف أسباب غضبك في العمل؟
تحديد الأسباب الحقيقية لما تشعر به هو الخطوة الأولى للتعامل مع هذه المشاعر، كما تتيح لك الفرصة لإلقاء نظرة موضوعية على أسباب الغضب لذلك يوجد بعض الأسئلة التي قد تساعدك في توضيح أسباب غضبك، أبرزها ما يلي:-
ما الذي أثار غضبي؟
ما هي المشاعر التي تقف وراء غضبي؟ مثل الخوف أو العجز.
ما الذي أحتاجه لأكون بخير الآن؟
ما هي النتيجة طويلة المدى التي قد تجعلني أشعر بالتحسن؟
ما الخطوات التي يمكنني اتخاذها لتحقيق هذه النتيجة؟
في كل خطوة من هذه الخطوات، ما الذي أخاطر به وما الذي أكسبه؟
كيف تسيطر على مشاعرك عندما تغضب في العمل؟
السيطرة على مشاعر الغضب في العمل تعد من المهارات التي يجب أن تتعلمها أو تتدرب عليها لأن الغضب في أماكن العمل قد يكلفك الكثير من الخسائر، ويمنع تقدمك ونجاحك في مهنتك لذلك يوجد عدة أساليب يمكن اتباعها للسيطرة على مشاعر الغضب في العمل، وتشمل ما يلي:-

الاعتراف بغضبك
يجب التحقق من مشاعر الغضب لتحديد السبب. في كثير من الأحيان، قد تكون هناك مشكلة حقيقية في العمل يمكنك حلها لكن أيضًا قد تشعر به ردًا على شيء تعتبره بوعي أو بغير وعي بمثابة تهديد لذلك من المفيد الاعتراف به والتفكير بموضوعية فيما إذا كان الغضب مبررًا أم لا.

التنفس بعمق لإخراج الغضب
عندما تشعر بالغضب، خذ نفسًا عميقًا للمساعدة في تهدئة نفسك. تساعد تمارين التنفس العميق على إرسال رسائل إلى دماغك للاسترخاء وصرف انتباهك بعيداً عن غضبك. قد يكون من المفيد أيضًا قراءة عبارة مهدئة لنفسك، أو العد إلى 10، أو الاستماع إلى الموسيقى المفضلة كوسيلة إلهاء.

تحدث إلى شخص تثق به
إذا كنت تثق بشخص ما في العمل أو خارج العمل تحدث معه عما يجعلك تشعر بالغضب، ويكون بمقدوره تقديم النصح لكن من المهم توخي الحذر مع الأشخاص الذين تشارك المعلومات معهم والتحدث مع شخص تثق به لضمان الخصوصية.

الخروج من المكتب
إذا كنت قادرًا على مغادرة المكتب أو مكان العمل أو حتى إذا كنت تعمل من المنزل ننصح بالابتعاد عن مكان العمل، والخروج في نزهة قصيرة خلال فترات الراحة خلال هذا الوقت، فكر في الموقف واطرح الحلول الممكنة. قد يساعدك هذا على رؤية الموقف من حالة أكثر هدوءًا والتعامل مع المشكلة بأسلوب جديد.

فكر في كيفية تعامل شخص تحترمه مع الموقف
اسأل نفسك كيف سيتعامل قدوتك أو رئيسك في العمل مع هذا الموقف، وحاول أن تتخيلهم في موقفك وفكر في كيفية استجابتهم، إن التفكير في شخص تثق به وتقدر عمله، وتحترم أسلوبه يتعامل مع الغضب يمكن أن يساعد في منعك من الاستجابة بشكل سلبي أو الانفعال أو التحدث بكلمات سلبية مثل الشتائم.