الجمعة - 20 سبتمبر 2024

هرمون الذكورة عند النساء والرجال

منذ أسبوعين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

ما هو هرمون الذكورة؟
هو الهرمون المسؤول عن تطور الخصائص الجنسية الذكورية، ويسمى بهرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) الذي يتم إنتاجه عن طريق الخصيتين عبر خلايا تسمى “خلايا ليديغ” (بالإنجليزية: Leydig cells) ويبدأ إنتاج هذا الهرمون بشكل كبير خلال فترة البلوغ، فيما يبدأ في الانخفاض بعد سن الثلاثين أو نحو ذلك.
تحليل هرمون الذكورة
يقيس هذا التحليل مستويات هرمون التستوستيرون في الدم عبر سحب عينة من الدم، وقبل التحليل يطلب منك طبيبك التوقف عن تناول أي أدوية قد تؤثر على مستويات هذا الهرمون لديك.

وبعد أن يجري تحليل الهرمون الذكوري يدقق الطبيب النتائج لمعرفة مستوى الهرمون لديك، حيث يمكن أن تسبب المستويات المنخفضة أو المرتفعة جداً من هذا الهرمون مشاكل صحية لدى كل من الرجال والنساء مثل:[6]

وجود ورم في الخصيتين أو الغدد الكظرية.
وجود مرض وراثي أو مزمن أو مشكلة في الغدة النخامية.
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض).
سرطان المبيض أو الغدد الكظرية.
طرق طبيعية لزيادة هرمون الذكورة
هناك عدد من الطرق الطبيعية التي تساعد على زيادة الهرمون الذكوري منها:-

الرياضة: تعتبر من أكثر الطرق فعالية للوقاية من العديد من الأمراض، وتعزيز هرمون التستوستيرون؛ وذلك بفضل تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم في اجزاء الجسم.
تناول البروتين والدهون والكربوهيدرات: ما تأكله له تأثير كبير على مستويات الهرمونات، حيث إن اتباع نفس النظام الغذائي بشكل مستمر أو الإفراط في تناول الطعام يسبب تراجع مستويات هرمون التستوستيرون لديك؛ لذلك عليك الاعتماد على نظام غذائي غني بالدهون والبروتينات والكربوهيدرات؛ مما يساعد على تحسين مستويات الهرمونات على وجه العموم.