السبت - 21 سبتمبر 2024

هل جرثومة المعدة تنتقل بالجماع؟

منذ أسبوعين
السبت - 21 سبتمبر 2024

هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين؟
أظهرت دراسات قام بها المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية-ونشرت في ديسمبر 2014- أن ممارسة الجنس مع شريك – سواء كان رجلًا أو امرأة – مصاباً بجرثومة المعدة، يشكل خطراً لانتقال العدوى، ولقد كانت هناك العديد من المراجعات التي تم نشرها للنظر في إمكانية انتقال جرثومة المعدة بين الزوجين، ومع ذلك، من غير المرجح انتقال جرثومة الملوية البوابية عن طريق الجنس المهبلي، بل يحدث الانتقال عن طريق الجنس الفموي:-
الجنس الفموي المهبلي
تعيش جرثومة المعدة في المعدة والجهاز الهضمي العلوي، وهي واحدة من البكتيريا القليلة القادرة على استعمار هذه البيئة الحمضية؛ لذلك يعتقد العلماء أن هذه الجرثومة قد تكون قادرة أيضاً على استعمار البيئة المهبلية الحمضية، وقد تنتقل من لعاب المريض إلى المهبل في حال ممارسة الجنس الفموي.

الاتصال الفموي بالثدي
كما أن التلامس الفموي مع حلمة الثدي قد يؤدي إلى انتقال جرثومة المعدة، فقد ظهرت الجرثومة في براز الأطفال الذين يرضعون من أمهم المصابة بجرثومة المعدة رضاعة طبيعية.

الاتصال الفموي
بشكل عام، يبدو أن عدم توفر الصرف الصحي وعدم الاهتمام بالنظافة، والظروف المعيشية المزدحمة مرتبطة بارتفاع معدل انتشار عدوى الملوية البوابية، ومن خلال الاتصال الفموي. قد تنتقل العدوى بين أفراد الأسرة أو الشركاء الجنسيين، هذه هي الطريقة الأكثر شيوعاً لانتقال العدوى من شخص إلى آخر، يعتبر الفم مكان انتشار جرثومة المعدة الثاني في الجسم، وقد يحتوي اللعاب عليها وتنتقل عن طريق الاتصال الفموي مثل التقبيل.

تجنب السلوك الجنسي الخطر
هناك بالفعل إمكانية انتقال عدوى الملوية البوابية من خلال الفم أو الجنس الفموي أو الاتصال الفموي بالثدي، فإن عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة إن كان شريكك يعاني من هذه الجرثومة، يجب في هذه الحالة تجنب السلوكيات الجنسية التي قد تؤدي لانتقال العدوى.

بشكلٍ عام، يعتمد انتقال العدوى على ما إن كلا الطرفين الجنسيين يمارسان الجنس الفموي أم لا. وبما أن اللعاب قد يحتوي على بكتيريا الملوية البوابية التي يمكن أن تنتقل. قد يشكل الجماع خطراً وسبباً للإصابة بالعدوى.