الخميس - 19 سبتمبر 2024

هل يجوز لعب الرياضة وقت الدوره الشهرية؟

منذ شهرين
الخميس - 19 سبتمبر 2024

الرياضة قبل الدورة الشهرية
تعتبر تمارين اليوغا من أفضل تمارين الرياضة قبل الدورة الشهرية، وذلك من يومين إلى ثلاثة أيام قبلها، لأنها تساعد الجسم على الاسترخاء وتقلل من الأعراض التي تسبق الدورة، مثل التقلصات، وألم الثدي، والتعب العضلي، ويمكن أيضاً أداء تمارين الكارديو بعد إبطاء وتيرة التمارين المكثفة في فترة ما قبل الدورة، أو اختيار تمارين منخفضة الكثافة مثل الهرولة، إذ تعمل تمارين الكارديو على رفع معدل ضربات القلب، وحرق الأكسجين وسكر الدم.

أفضل التمارين وقت الدورة الشهرية
تترافق الدورة الشهرية مع العديد من الأعراض المزعجة، مثل التشنجات والغثيان، وتساعد التمارين الرياضية على تخفيف هذه الأعراض إذ تقلل شدة التقلصات، وتحسن المزاج، وذلك بشرط أداء التمرين بشكل لطيف والابتعاد عن دفع الجسم إلى أقصى طاقته، ومن أفضل تمارين الدورة الشهرية:

تمارين الكارديو (بالإنجليزية: Cardio) منخفضة الشدة: مثل تمرين المشي، أو الجري، وهي تعتبر تمارين لطيفة تساعد على تحسين المزاج وحرق بعض السعرات الحرارية.
تمارين البيلاتس (بالإنجليزية: Pilates): التي تستهدف مجموعة عضلية محددة، ويمكن إجراء بعض التعديلات على التمرين حسب الحالة البدنية أثناء الدورة الشهرية، كما تخفف تمارين البيلاتس آلام الدورة.
تمارين المقاومة (بالإنجليزية: Resistance exercises): تؤدى تمارين المقاومة وقت الدوره بعد خفض شدتها بتقليل الوزن أو عدد التكرارات.
اليوغا (بالإنجليزية: Yoga): التي تعتبر مزيجاً من تمارين إطالة العضلة وتمارين التنفس المفيدة خلال فترة الحيض؛ فتعمل بعض وضعيات اليوغا على زيادة الدورة الدموية في الجسم؛ وبالتالي تخفيف بعض الأعراض المزعجة المرافقة للدورة.
الرقص: يعتبر الرقص من الأنشطة التي تحافظ على صحة الجسم، وتضمن الحصول على اللياقة والرشاقة.

الزومبا أثناء الدورة
يعد رقص الزومبا (بالإنجليزية: Zumba) أكثر من مجرد طريقة عصرية للتمرين بواسطة الرقص، فقد وجدت دراسة أن أداء تمارين الزومبا أثناء الدورة ولمدة ساعة أسبوعياً يخفف من تقلصات الرحم، ويقلل من آلام فترة الحيض والإزعاجات المرافقة، وذلك وفق الآلية التالية:

تتدفق خلال الدورة الشهرية مادة كيميائية تسمى البروستاجلاندين (بالإنجليزية: prostaglandins) في جسم المرأة.
تسبب البروستاجلاندين انقباض الأوعية الدموية في الرحم؛ الأمر الذي يمنع وصول الأكسجين إلى أنسجة الرحم؛ وبالتالي حدوث الألم.
تسبب تمارين الزومبا طرد مادة البروستاجلاندين من الجسم؛ مما يعزز إمداد الرحم بالدم المحمل بالأكسجين؛ ويضعف من فرص حدوث الألم.