الجمعة - 20 سبتمبر 2024

هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب؟

منذ شهر واحد
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

العلاقة بين أدوية الاكتئاب والجنس
يعد الاكتئاب من أكثر الأمراض التي تؤثر سلبًا في حياة الشخص؛ إذ يجعله يشعر بالضيق المستمر، ويرى الدنيا حالكة السواد، ويدمي قلبه الحزن والكآبة ليلًا ونهارًا.

لذا يعتمد الطبيب خطة علاجية محكمة لتدارك الأعراض وتخفيف حدتها، ويستعين بمضادات الاكتئاب التي تكون بمثابة طوق الخلاص والنجاة للمرضى، بعد أن ضاقت عليهم الأرض بما رحبت.

لكن تؤثر بعض أدوية الاكتئاب في الصحة الجنسية؛ فقد تسبب ضعف الرغبة الجنسية واضطرابات الانتصاب لدى الرجال، وجفاف المهبل لدى النساء، ويجدر بالذكر أن تأثير تلك الأدوية في الصحة الجنسية مؤقت، ويزول بعد التوقف عن تناولها تمامًا.
ما تأثير الأدوية النفسية على الانتصاب؟
تسبب الإصابة بالاكتئاب خلل توازن الناقلات العصبية في الدماغ، ومن ثمَّ تقل الرغبة الجنسية لدى الرجال، بالإضافة إلى عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية.

على الرغم من أن بعض مضادات الاكتئاب تجدي نفعًا مع المرضى وتسهم في تحسين الحالة المزاجية، إلا أن البعض منها تؤثر سلبًا في الأداء الجنسي، خاصة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية؛ إذ تؤدي إلى خلل الوظائف الجنسية، وقد يعاني المريض من ضعف الانتصاب ومشكلات القذف.
متى يعود الانتصاب بعد التوقف عن الأدوية النفسية؟
قد يستغرق الأمر أسابيعًا أو حتى شهورًا بعد التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب، لكن يجدر التنويه إلى أن عودة الانتصاب إلى وضعه الطبيعي يتطلب كثيرًا من الصبر، وتبدأ أعراض ضعف الانتصاب بالتحسن تدريجيًا بعد إيقاف الأدوية أو تغييرها.

ما أدوية الاكتئاب التي تسبب الضعف الجنسي؟
لسوء الحظ، تسبب العديد من أدوية الاكتئاب تسبب بعض المشكلات الجنسية، وفيما يلي بيان لأبرز مضادات الاكتئاب ذات التأثير السلبي على الانتصاب والرغبة الجنسية: –

أميتريبتيلين (بالإنجليزية: Amitriptyline).
سيتالوبرام (بالإنجليزية: Citalopram).
فلوكستين (بالإنجليزية: Fluoxetine).
دولوكستين (بالإنجليزية: Duloxetine).
أيزوكاربوكسازيد (بالإنجليزية: Isocarboxazid).