الجمعة - 20 سبتمبر 2024

وجبات يومية لمرضى الكبد

منذ شهرين
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

وظائف الكبد كثيرة في جسمك، فهو عضو يزيل السموم، ويصنع بروتينات ودهون وسكريات جديدة، كذلك إنزيمات الجهاز الهضمي، ويؤدي العديد من الوظائف الحيوية الأخرى.
أفضل طعام مفيد للكبد؟!
لابد أن تحتوي وجبات يومية لمرضى الكبد الدهني على بعض من تلك الأطعمة والمشروبات المفيدة للكبد، وهي كالتالي: –

الهليون: الهليون هو مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ه، وفيتامين ك، بالإضافة إلى حمض الفوليك والكولين. كما يحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الألياف الغذائية؛ لذلك يساهم استهلاك براعم وأوراق الهليون الصغيرة في تثبيط نمو خلايا السرطان في الكبد وتقليل التأكسد الضار لحماية خلايا الكبد.
الجوز: غني بالدهون الصحية التي لها خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد في تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الكبد، وخفض مستويات الإنزيمات المشاركة في توازن أنزيمات الكبد، ومقاومة الجينات المسؤولة عن التهاب الكبد.
الطماطم: تحتوي الطماطم على كمية جيدة من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل التهاب الكبد وإصابته، والحماية من سرطان الكبد، كما أنها تقلل مخاطر تلف الكبد أيضاً.
الثوم: غني بالأليسين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأكسدة، وله تأثيرات هامة في حماية الكبد، كما أن تلك المادة تحفزه على تنشيط الإنزيمات التي تطرد المواد الضارة.
الشاي الأخضر: غني بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول، الذي يقلل بشكل كبير من إنزيمات الكبد المرتبطة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.
أفضل فاكهة لمرضى الكبد الدهني
يمكنك تضمين أفضل فاكهة لمرضى الكبد ضمن نظام غذائي متوازن وشامل للحفاظ على صحة الكبد:-

الأفوكادو: فاكهة الأفوكادو يعتبر بديلاً هاماً للدهون المشبعة مثل الزبدة، والتي يجب تجنبها في حالة وجود كبد دهني؛ ومما لاشك فيه فإن الأفوكادو يعد أكلات مفيدة للكبد بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الأفوكادو على مركبات تساعد في التئام أضرار الكبد المرتبطة بالكبد الدهني غير الكحولي.
التوت: تحتوي العديد من أنواع التوت الأحمر الداكن، مثل العنب البري والتوت البري، على البوليفينول، وهي مضادات أكسدة تساعد في حماية الكبد من التلف.
العنب: العنب ومُشتقاته مثل عصير العنب وبذوره هو من الأطعمة المفيدة للكبد، وهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل الالتهاب والحفاظ على صحة الكبد ومنع أي تلف يحدث له.
الجريب فروت: يحتوي على مضادات الأكسدة الأولية كالنارينجين التي تقلل الالتهاب وتحمي خلايا الكبد، كما تقلل من تراكم الدهون في الكبد وتزيد من الإنزيمات التي تحرق الدهون.
التين الشوكي: فوائد التين الشوكي تكمن في القدرة الموجودة في مركباته على حماية الكبد، سواء كانت في فاكهته أو عصيره.