الجمعة - 20 سبتمبر 2024

١٠ وصفات تجعلك تطرد البلغم من صدرك ورئتيك بيوم واحد مهما كان حجم البلغم

وصفات تجعلك تطرد البلغم من صدرك

منذ 7 أشهر
الجمعة - 20 سبتمبر 2024

البلغم غالبا ما يترافق مع نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي العلوي , في حين انه لا يمثل مشكلة صحية خطيرة ، إلا انه اذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب يمكن أن يسد و يهيج الشعب الهوائية ، وهذا بدوره يسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي

من اعراض وجود البلغم الاصابة بالسعال المستمر ، وسيلان الأنف ، وصعوبة التنفس ، والشعور بالضعف ، وفي بعض الحالات يمكن الاصابة بالحمى . البلغم يميل إلى التسبب في زحام الصدر والحلق وعادة ما يتم طرده من خلال السعال .

يحتوي البلغم على البكتيريا والفيروسات التي تسبب العدوى بالإضافة إلى الالتهابات مثل نزلات البرد والانفلونزا والتهاب الشعب الهوائية، يوجد العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية التي تعمل بسرعة على التخلص من البلغم ودون التسبب في أي آثار جانبية .

وفيما يلي أهم ١٠ وصفات تمكنك من علاج البلغم

  1. البخار :
    استنشاق البخار هو أفضل وأبسط طريقة للتخلص من البلغم , حيث ان استنشاق البخار في الممرات الأنفية يساعد في الحفاظ على البلغم في شكل اكثر سيولة ولذلك فمن السهل طردة خارج الجسم .

لطريقة :
الاستحمام بالبخار مرتين يوميا , والبقاء في الحمام مغلق لمدة 10 دقائق للمساعدة في تخفيف المخاط . والحرص على ترطيب الجسمك بعد ذلك ، لان الماء الدافئ يجعل بشرتك تفقد الزيوت الأساسية و الرطوبة .

  1. المياه المالحة :
    الغرغرة بالماء الدافئ والملح هي طريقة أخرى سهلة لعلاج البلغم , حيث ان الماء الدافئ يلطف الحلق ، ويساعد الملح على تدمير البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى .
    الطريقة :
    خلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ , و الغرغرة بهذا الحل .
  2. عصير الليمون :
    الليمون هو عنصر رائع لتخفيف المخاط والبلغم . بالاضافة الى ذلك ، له خواص مضادة للجراثيم ويحتوي على نسبه عالية من فيتامين C الذي يحسن مقاومة الجسم للعدوى .

الطريقة :
إضافة ملعقتين من عصير الليمون وملعقة واحدة من العسل لكوب من الماء الساخن . شربه على الأقل ثلاث…

  1. الزنجبيل :
    الزنجبيل هو مزيل طبيعي للإحتقان ويستخدم لمحاربة تهيج الحلق والتهابات الجهاز التنفسي . أيضا ، الخصائص المضادة للفيروسات و المضادة للجراثيم الموجودة في الزنجبيل تخفف البلغم الموجود في الحلق والصدر للمساعدة على التنفس بشكل أسهل .
  2. الكركم :
    الكركم له خصائص مطهرة قوية تساعد في التخلص من البلغم عن طريق قتل البكتيريا التي تسبب إنتاج المخاط الزائد . أيضا ، الكركم يساعد على تقوية جهاز المناعة .

الطريقة :
إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب الساخن , شربه مرة في الصباح ومرة أخرى قبل الذهاب إلى الفراش